حكومة اقليم كوردستان
TUE, 21 OCT 2014 16:28 Erbil, GMT +3

وزارة البيشمركة: لا يوجد أي إتفاق بين بغداد واربيل بشأن رواتبنا والاخيرة تعهدت بتأمينها

THU, 24 OCT 2013 13:45 | News Agencies

أعلنت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان، الخميس، أن الحكومة العراقية لم ترسل أموال الپيشمرگة إلى إقليم كوردستان لحد الآن ولا توجد أية نتائج للمباحثات بين الطرفين.

وقال العضو والناطق الرسمي بإسم القيادة العامة لقوات حماية إقليم كوردستان الفريق جبار ياور في تصريح صحفي، ان من المنتظر أن تقوم حكومة الإقليم بتأمين ميزانية بيشمركة كوردستان كالأعوام الماضية، كون صرف رواتب قوات البيشمركة تم الإشارة إليه فقط باحدى الفقرات في مشروع قانون الموازنة العراقية و"هذا ليس محلاً للثقة".

واكد ياور انه لم تحدث أية تغييرات وإتفاقات حول العلاقات ورواتب قوات البيشمركة بين حكومة الإقليم وبغداد، منوها الى ان حكومة إقليم كوردستان ستقوم بتأمين رواتب قوات الپيشمرگة كالأعوام الماضية.

وكان التحالف الكوردستاني قد طالب الحكومة الاتحادية بإدراج رواتب البيشمركة وحراس الاقليم ومستحقات الشركات النفطية ضمن موازنة عام 2014.

وفيما تضمنت المسودة الأولى التي أعدتها وزارة التخطيط، 16 مليار دولار كمخصصات لشركات النفط العاملة في عموم البلاد، وكانت حصة الشركات العاملة في إقليم كوردستان مليار دولار فقط خلافا للاتفاق الذي وقع بين حكومة الاقليم والاتحادية بشأن دفع جميع المستحقات والبالغة اربعة ترليونات وثلاثمئة مليار دينار إلى العام 2013، فيما لم تتضمن رواتب الپيشمرگة وهو ما يناقض الاتفاق نفسه طبقا لاحد أعضاء التحالف الكوردستاني.

يذكر أن موازنة العام 2014 بلغت 174 تريليون دينار عراقي، على أساس احتساب سعر برميل النفط بـ90 دولاراً، وبكمية تصدير قدرها ثلاثة ملايين وخمسمئة الف برميل يوميا، وبلغت حصة إقليم كوردستان منها 17%.



ملاحظة أيضا