حكومة اقليم كوردستان
THU, 23 OCT 2014 08:09 Erbil, GMT +3

منسقة السياسة الخارجية للإتحاد الأوربي تزور إقليم كوردستان

THU, 13 JUN 2013 14:03 | KRG.org

بروكسل: في إطار نشاطات ممثلية حكومة إقليم كوردستان لدى الإتحاد الأوربي ،زار دلاور آژكايي ممثل حكومة إقليم كوردستان والوفد المرافق له، مكتب شؤون السياسة الخارجية للإتحاد الأوربي في بروكسل، وكان في إستقباله السفير كريستيان بيركر المسؤول العام  لمكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  والسيد جون أورك مسؤول ملف إيران والعراق ودول الخليج ونائبته السيدة روزاماريا كيلي والسيد فلاديمير ياناسك القائم بأعمال الملف المذكور في مكتب شؤون السياسة الخارجية للإتحاد الأوربي.

وفي مستهل اللقاء هنأ السفير بيركر السيد  دلاور آژكايي بمناسبة تسنمه مهام عمله كممثل لحكومة إقليم كوردستان لدى الإتحاد الأوربي. كما جرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا ذات الإهتمام المشترك بين الإتحاد الأوربي والعراق وإقليم كوردستان. وفي هذا السياق أعلن السفير بيركر بأن السيدة كاثرين آشتو الممثلة العليا للسياسة الخارجية للإتحاد الأوربي ستقوم بزيارة إقليم كوردستان، ومن المقرر أن تلتقي خلال زيارتها برئيس إقليم كوردستان السد مسعود بارزاني.

كما طرح وفد ممثلية حكومة إقليم كوردستان خلال اللقاء عدد من القضايا الهامة ومنها قضية تعريف جينوسايد شعب كوردستان من قبل الإتحاد الأوربي وقضية الطاقة واللاجئين السوريين في إقليم كوردستان، وبهذا الصدد دعا ممثل حكومة إقليم كوردستان الإتحاد الأوربي إلى الإهتمام بشكل أفضل بقضية اللاجئين والذين يتراوح عددهم نحو 150 ألف لاجيء منهم 140 ألف في إقليم كوردستان.

من جانبه أعلن السفير كريستيان بيركر أن مكتب الخارجية في الإتحاد الأوربي ينظر بعين الإهتمام  وبشكل جدي إلى هذه القضية. وبخصوص قضية الطاقة أعلن؛ أن وفد الإتحاد الأوربي  سيقوم بابرام إتفاقية جديدة مع حكومة إقليم كوردستان العراق في مجال الطاقة، وبهذا الصدد أكد  دلاور آژكايي على موقف حكومة إقليم كوردستان الثابت والذي يؤكد على أن أي إتفاق يجب أن يكون في إطار الدستور العراقي وأن يخدم مصالح جميع المكونات العراقية، وأكد أيضاً أن حكومة إقليم كوردستان ترحب بأي مبادرة في هذا المجال.

من جانب آخر من اللقاء دعا ممثل حكومة إقليم كوردستان لدى الإتحاد الأوربي تقديم الدعم والمساعدة في عملية الإنتخابات القادمة في إقليم كوردستان من خلال إيفاد والمراقبين والوفود إلىالإقليم لمراقبة عملية الإنتخابات.

هذا وتناول المحور الأخير من هذا اللقاء جملة من المسائل الخاصة بالعلاقات بين ممثلية حكومة إقليم كوردستان ومكتب العلاقات الخارجية للإتحاد الأوربي، وكانت آراء ووجهات نظر الجانبين متقاربة، حيث أكد الجانبان على ضرورة عقد مثل هذه اللقاءات مستبقلاً.